کد مطلب:142112 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:250

من هو السماوی
«هو الشیخ محمد بن طاهر بن حبیب بن حسین بن محسن بن تركی الفضلی الشهیر بالسماوی. عالم جلیل، و شاعر شهیر، و أدیب معروف. ولد فی السماوة (27 ذی الحجة عام 1292 ه ق) [1] ، و نشأ بها علی أبیه، و بعد عشر سنوات من عمره توفی والده، فهاجر الی النجف الأشرف لطلب العلم، و بقی فیها ما یقرب من شهر ثم مرض، و بعد برئه عاد الی السماوة، و بقی فیها سنة كاملة ثم رجع الی النجف عام (1304 ه)، فقرأ المبادی علی مشایخه، و أشهرهم الشیخ شكر بن أحمد البغدادی، والشیخ عبدالله بن معتوق القطیفی، و أخذ الریاضیات علی الشیخ آقا رضا الاصفهانی، والأصول والفقه علی الشیخ علی ابن الشیخ باقر صاحب الجواهر، و الشیخ آغا رضا الهمدانی، و السید محمد الهندی، و الشیخ محمد طه نجف، و الشیخ حسن المامقانی، والشیخ فتح الله المعروف بشیخ الشریعة الاصفهانی، و أعلام آخرین.

و ممن أجازه اجازة اجتهاد الشیخ علی بن الشیخ باقر صاحب الجواهر، و السید محمد الهندی، والسید حسن الصدر، و بقی فی النجف عام 1322 ه، و بعدها رجع الی مسقط رأسه فبقی الی عام 1330 ه ثم طلب من بغداد فعین عضوا فی مجلس الولایة الخاص خمس سنین، و فیها كانت الحرب العالمیة الأولی،


فارتحل منها الی النجف عند الاحتلال الانگلیزی و بقی فیها الی أن عین قاضیا، فبقی طیلة زمن الاحتلال و عامین من الحكم الوطنی، ثم نقل الی كربلاء فبقی فیها سنین، و نقل الی بغداد فبقی عشر سنوات بین القضاء و التمییز الشرعی، و أخیرا نقل الی النجف حسب طلبه فبقی فیها سنة و استقال علی أثر سوء تفاهم وقع بینه و بین فخامة السید محمد الصدر أدی الی ذلك...

والسماوی شخصیة علمیة أدیبة فذة، جمعت كثیرا من أصول الفضائل و طمحت الی أسمی الأهداف...» [2] .

و قال الشیخ جعفر النقدی:

«فاضل، سبقت دوحة فنونه فی ریاض الفضائل و جرت جداول عیونه فی غضون الكمالات» [3] .

و قال عبدالكریم الدجیلی فی جریدة الیقظة:

«كان السماوی خیر من یمثل العالم فی المدرسة القدیمة بأسلوب كلامه و طریقة حواره و هیئة بزته و اتزانه و تعقله، و هو اذا حضر مجلسا یأسر قلوب الحاضرین بسرعة البادرة و حضور النكتة و قوة الحافظة و سعة الخیال، فهو ینتقل بك من الشعر العالی المستامی الی طرف من التاریخ و الآداب، ثم الی نوادر من الحدیث و التفسیر، و هو الی جانب ذلك یسند حدیثه، باحكام و دقة تعبیر، فیدلك علی الكتاب الذی یضم هذه النادرة أو تلك النكتة، و علی الصحائف التی تحویها، و علی السنة التی طبع فیها هذا الكتاب ان كان مطبوعا، و الی عدد طبعاته ان كانت متعدة، و حتی التحریف و التشویه بین الطبعات!


و أنت اذ تسمع الیه فكأنك تصغی الی عالم من علماء العهد الأموی أو العباسی فی طریقة حواره و أسلوب حدیثه و انتقاله من فن الی فن، و من علم الی علم، فهو یعید لك عهد علم الهدی فی مجالسه، والقالی فی أمالیه، و المبرد فی كامله، والجاحظ فی بیانه و تبیینه، و لا تفارقه الابتسامة التی تقرأ منها عمق التفكیر و جلال العلم و غبار السنین، و یده الی جانب ذلك مشغولة فی علبة البرنوطی.

توفی فی النجف فی الرابع فی المحرم عام 1370 ه، و دفن بها، و أرخ وفاته بعضهم ضمن تاریخ وفاة الشیخ جعفر النقدی الذی كانت وفاته بعده بأیام» [4] .

و قال كحالة: «محمد بن طاهر السماوی، أدیب، ناظم، ناثر. ولد فی السماوة و نشأ بها، و أرسل الی النجف، فدرس العلوم النقلیة و العقلیة، و رجع الی السماوة، ثم سافر الی بغداد وانتخب عضوا فی مجلس الولایة،ثم عاد الی النجف، و تولی بها القضاء الشرعی، و انتخب عضوا بالمجمع العلمی العراقی.

من آثاره: الطلیعة فی شعراء الیعة، ابصار العین فی أنصار الحسین، ظرفة الأحلام فیما نظم فی المنام، الكواكب السماویة فی شرح القصیدة الفرزدقیة، و شجرة الریاض فی مدح النبی الفیاض» [5] .


[1] قد ذكر المرحوم السماوي في اجازته الروائية الي المرحوم آية الله الوالد أنها كانت في سنة 1293 ه ق، و الاجازة بخطه موجودة عندنا.

[2] راجع شعراء الغري: 475:10.

[3] شعراء الغري: 478:10.

[4] شعراء الغري: 479:10.

[5] معجم المؤلفين: 97:10.